منتدى موهوبي CPS المدينة المنورة
اهلا ومرحبا بكم في منتدى حل المشكلات بطرق ابداعية CPS لموهوبي المدينة المنورة.
ونؤكد لكم ان بعض الصور واللوحات الدعائية ذات المحتوى الغير مرغوب ليست من اختصاصنا. وانما هي بسبب المستضيف للموقع وخارجه عن ارادتنا.

منتدى موهوبي CPS المدينة المنورة

منتدى حل المشكلات بطرق ابداعية CPS لموهوبي المدينة المنورة بقيادة الأستاذ: عادل فهد المطرفي.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 iim (اعداد: عماد البرقاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emad al-bargani

avatar

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: iim (اعداد: عماد البرقاني)   الجمعة يونيو 22, 2012 2:54 am

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر عبد العزيز البابطين



عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: iim (اعداد: عماد البرقاني)   الجمعة يونيو 22, 2012 2:24 am

العفوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emad al-bargani

avatar

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: iim (اعداد: عماد البرقاني)   الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:27 pm

مشكووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاستاذ عادل المطرفي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: iim (اعداد: عماد البرقاني)   الإثنين يونيو 18, 2012 9:55 pm

بارك الله فيك يا عماد، دعوة صادقة لك بأن يحفظك الله ويبارك فيك وبوالديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cps2012.mountada.net
عمر عبد العزيز البابطين



عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: iim (اعداد: عماد البرقاني)   الأحد يونيو 17, 2012 10:40 pm

يعطيك العافية اخي عماد عن النبذة الرائعة عن البرنامج الإثرتئي iim

وفي الحقيقة انا استفدت من هذا الموضوع

وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emad al-bargani

avatar

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

مُساهمةموضوع: iim (اعداد: عماد البرقاني)   السبت يونيو 16, 2012 10:12 pm

برنامج البحث المستقل (IIM)


وراء كل تطور مفيد بحث مستفيض .

لعل من المقاييس العالمية التي يقاس بها تقدم الدول هو مقدار ما تنفقه على البحث العلمي بمختلف أشكاله وألوانه ، كما أن استثمار الأمة لطاقتها مرهون بقدرتها على إكساب أبنائها مهارات البحث ومن ثم توظيف تلك المهارات فيما يعود على الجميع بالنفع العام .

لذا حرصت الكثير من الدول وخاصة المتقدمة منها على تدريب أبنائها على البحث منذ الصغر ، فلم يعد البحث حكراً على طلاب الجامعات فما فوق ، بل كانت هناك برامج لتدريب الصغار على مهارات البحث والتدريب على خطواته بحيث يصبح الطالب قادراً على البحث مكتسباً لمهاراته قبل الوصول إلى المراحل الجامعية ، ولا نبالغ حين نقول أن هناك برامج تدريب على البحث للطلاب قبل العام الأول من الدراسة أي من المرحلة التمهيدية .

ومن أهم البرامج العالمية في ذلك " برنامج البحث المستقل " Independent Investigation Method "، والذي يطبق على ملايين من الطلاب في مختلف دول العالم مثل أمريكا وأوربا وبعض الدول الآسيوية ، ونظراً لوضوح وسهولة خطوات البرنامج فقد حقق نجاحاً كبيراً في مجاله مما جعله ينتشر بصورة كبيرة بين مختلف دول العالم .

ومن هنا فيسرنا أن نشارك العالم في تقديم هذا البرنامج لأبنائنا الطلاب ( أبنائكم ) الموهوبين ، ونحن على ثقة من قدرة أبنائكم - وبتعاونكم المعهود- على تحقيق أهداف البرنامج .

ويسعدنا أن نضع بين أيديكم نبذة موجزة عن هذا البرنامج :

ما هو البرنامج :
هو برنامج سهل وبسيط يقدم لطلاب المراحل الدراسية من صف رياض الأطفال إلى ثالث ثانوي من أجل التدريب على مهارات البحث .

أهداف البرنامج :
الهدف الأساسي من البرنامج هو إكساب الطالب مهارات البحث المستقل ( الفردي ) وفق خطوات علمية مدروسة ومقننة بحيث تصبح سلوكاً يمكن للطالب أن يمارسه في حياته المستقبلية .
وضمن هذا الهدف هناك أهداف فرعية تتفرع منه مثل بناء الثقة بالنفس والقدرة على التفكير بصورة اشمل وأوسع و العمل بروح الفريق وغيرها .

خطوات البرنامج :
يتكون البرنامج من سبع خطوات متسلسلة وهي :
1 / الموضوع : وهنا يتم اختيار الموضوع المناسب لبيئة الطالب ومواهبه ، وقد اختارت الوزارة موضوع الكوارث الطبيعية ليكون هو الموضوع الأساس للبحث المستقل .
2 / تحديد الهدف : ويتم فيها تحديد السؤال الرئيسي الذي سيجيب عنه البحث ويتفرع منه أسئلة تفصيلية تشكل بمجموعها السؤال الرئيس .
3 / البحث : وهنا يبدأ الطالب بعملية جمع المعلومات من مصادر مختلفة، ثم التحقق من صحة المعلومة ، ولا ننسى الأمانة العلمية في نقل المعلومات .
4 / التنظيم : عندها يبدأ الطالب بتنظيم المعلومات التي حصل عليها وتصنيفها بما يتناسب مع أسئلته الفرعية .
5 / تقويم الهدف : وبعد رحلة البحث والتنظيم لابد أن يتأكد الطالب من تحقق هدف بحثه الطالب وهو الإجابة على السؤال الرئيس .
6 / المنتج : وهو أن يختار الطالب منتج يعبر فيه عما توصل إليه في بحثه مثل برنامج إذاعي أو عمل مسرحي أو ابتكار جهاز أو آلة جديدة أو ....
7 / العرض : وهي الخطوة الأخيرة والتي تجيب على سؤال مهم :
كيف ستعرض منتجك على الجمهور ؟

مراحل البرنامج ( مستويات البرنامج )
يتكون البرنامج من أربعة مستويات كل مستوى سبع خطوات والهدف من المستويات هو التدرج من ال*****ي ( التعاوني ) إلى الفردي ( الذاتي ) ومن الأساسي (الاعتماد الأكبر على المعلم) إلى المتقدم ( أن يعتمد الطالب على نفسه )


اعداد:عماد البرقاني Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
iim (اعداد: عماد البرقاني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موهوبي CPS المدينة المنورة :: الفئة الأولى :: منتدى البحث العلمي IIM-
انتقل الى: